أزمة هرمز تدفع العراق إلى التحول الاستراتيجي نحو الأنابيب البرية وتفشل مشاريع احتكار التصدير عبر الخليج فقط

تفكيك📍 –

أعلن العراق، الاربعاء، استئناف جزء من صادراته النفطية المتوقفة حاليا بسبب إغلاق مضيق هرمز على وقع الحرب المستمرة في الشرق الأوسط، بما يصل إلى 250 ألف برميل يوميا عبر ميناء جيهان التركي، وذلك بعد التوصل لاتفاق مع سلطات إقليم كردستان، لتنتصر الرؤية بتعدد منافذ التصدير دون حصرها بالنقل البحري عبر هرمز وهو ما اردته جهات سياسية وبرلمانية سعت الى افشال مشروع تعدد منافذ التصدير.

وكان العراق العضو في منظمة “أوبك”، يصدّر ما معدّله 3,5 ملايين برميل يوميا قبل الحرب التي بدأت بهجوم أميركي إسرائيلي على إيران في 28 شباط/فبراير، وكان معظم هذا الإنتاج يُصدّر عبر موانئ محافظة البصرة الجنوبية المطلّة على الخليج.

ومع تعطّل حركة الملاحة عبر مضيق هرمز، توقفت صادرات العراق عبره وبدأت خزانات النفط تمتلئ بسرعة، ما أرغم السلطات على وقف الإنتاج إلى حد كبير، والبحث عن طرق بديلة للتصدير.

وأعلنت شركة نفط الشمال الحكومية التي تدير عمليات النفط في شمال البلاد، في بيان استئناف عمليات ضخ النفط الخام عبر ميناء جيهان التركي، بعد فترة من التوقف التي شكّلت تحديا كبيرا أمام القطاع النفطي.

وأشارت إلى مباشرتها تشغيل محطة ضخ +سارالو+، إيذانا باستئناف عمليات ضخ وتصدير نفط كركوك إلى ميناء جيهان، بطاقة تصديرية أولية تبلغ 250 ألف برميل يوميا، في خطوة تعكس تكامل الجهود بين الجهات المعنية لتحقيق الأهداف الوطنية المشتركة.

ونوّهت إلى أن عودة التصدير جاءت ثمرة للاتفاق المبرم بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان.

ومن جهتها، أكّدت وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان أنها باشرت وبالتنسيق مع وزارة النفط الاتحادية، تشغيل محطة نفط سارالو لنقل 250 ألف برميل يوميا إلى محطة فيشخابور، ليتم تصديرها عبر أنبوب نفط إقليم كردستان إلى ميناء جيهان التركي.

وجاء الاتفاق بين حكومتَي بغداد وأربيل عقب خلافات بين الطرفين على خلفية تصدير نفط العراق عبر هذا الخط، إذ طالبت سلطات الإقليم بتحقيق عدة شروط قبل أن تقبل بالتصدير.

ويشكّل مضيق هرمز الذي يمرّ عبره خُمس الإنتاج العالمي للنفط والغاز الطبيعي المسال، ممرّا استراتيجيا لصادرات النفط والغاز من دول الخليج.

وهو مغلق بشكل شبه كامل بفعل الضربات والتهديدات التي تطلقها إيران ردّا على استهدافها من الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأعلن وزير النفط العراقي حيان عبد الغني مساء الاثنين أن هناك تواصلا مع الجهات المختصة في إيران حول السماح لبعض الناقلات بالمرور من مضيق هرمز، لكي نتمكّن من استئناف التصدير.

اشترك في مجموعة منصة تفكيك  💬 🗯️

https://chat.whatsapp.com/IW9iINmcKo1C5iClPzzBM9?mode=gi_t

رابط المنصة:

https://uliraq.com/

  • Related Posts

    • 7 views
    وزير الكهرباء يعفي مدير فرع توزيع الديوانية ويكلف بديلاً عنه

    • 9 views
    أمانة بغداد تقترب من تشغيل أكبر خزان مياه في العراق: يغذي 300 الف مواطن

    0 0 الأصوات
    Article Rating
    الاشتراك
    نبّهني عن
    guest

    0 تعليقات
    الأقدم
    الأحدث الأكثر تصويت

    You Missed

    وزير الكهرباء يعفي مدير فرع توزيع الديوانية ويكلف بديلاً عنه

    وزير الكهرباء يعفي مدير فرع توزيع الديوانية ويكلف بديلاً عنه

    أمانة بغداد تقترب من تشغيل أكبر خزان مياه في العراق: يغذي 300 الف مواطن

    أمانة بغداد تقترب من تشغيل أكبر خزان مياه في العراق: يغذي 300 الف مواطن

    من شوارع الكرادة المضيئة إلى حدائق الكرخ.. أمانة بغداد تقود مسيرة النهوض العمراني

    من شوارع الكرادة المضيئة إلى حدائق الكرخ.. أمانة بغداد تقود مسيرة النهوض العمراني

    ائتلاف الإعمار والتنمية يؤكد دعمه للشركات العالمية وتوجّه العراق لتنويع منافذ تصدير الطاقة

    ائتلاف الإعمار والتنمية يؤكد دعمه للشركات العالمية وتوجّه العراق لتنويع منافذ تصدير الطاقة

    تمكين المرأة اقتصادياً يرسخ دور رائدات الأعمال في قيادة المشاريع والاستثمار

    تمكين المرأة اقتصادياً يرسخ دور رائدات الأعمال في قيادة المشاريع والاستثمار

    حكومة السوداني: بصمة انجازات لن تمحى في كتاب الدولة العراقية

    حكومة السوداني: بصمة انجازات لن تمحى في كتاب الدولة العراقية